حكومة الزرفي قد تعلن قريبا

قال مصدر سياسي مطلع إن رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي ضمن الحصول على الغالبية النيابية التي من شأنها تمرير حكومته في مجلس النواب الشهر المقبل.

وذكر المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن “الزرفي نجح في إقناع 210 نواب من أصل 329 في البرلمان العراقي، للتصويت لصالح تمرير كابينته الوزارية”.

وأشار المصدر، القريب من مفاوضات تشكيل الحكومة، إلى أن “الزرفي قد يعلن تشكيلته في غضون 10 أيام ويعرضها على البرلمان قبل انتهاء المدة الدستورية في 17 من الشهر المقبل”.

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح قبل نحو عشرة أيام الزرفي بتشكيل حكومة، بعد اعتذار محمد توفيق علاوي لفشله في إقناع الأطراف السياسية الشيعية.

ووفقا للمصدر فالكتل النيابية التي أعطت الزرفي الضوء الأخضر هي سائرون بزعامة مقتدى الصدر، والنصر بزعامة حيدر العبادي والحكمة بزعامة عمار الحكيم وتحالف القوى السنية والتحالف الكردستاني، فضلا عن كتل أخرى صغيرة متفرقة ونواب متفرقين.

وأن “الكتل التي لا تزال تعترض على ترشيح الزرفي هي دولة القانون وتحالف الفتح المقرب من إيران وكتلة عطاء بزعامة مستشار الامن الوطني فالح الفياض”.

المصدر أكد أن الزرفي “يحاول التفاوض مع الكتل المعترضة والجلوس معهم من أجل إلقاء الحجة عليهم فقط، باعتبار أنه ضمن الحصول على الأغلبية”.

وجاء تكليف الزرفي بعد اعتذار محمد توفيق علاوي عن عدم تشكيل الحكومة لتعذر إيجاد توافق سياسي في البرلمان الأكثر انقساماً في تاريخ العراق. وبالتالي لا تزال حكومة عادل عبد المهدي المستقيل، تقوم بتصريف الأعمال.