روسيا تسارع الخطى لنقل “إس-400” إلى الصين

كشف مسؤول عسكري روسي، إكمال روسيا إجراءات تصدير منظومات صواريخ الدفاع الجوي “إس-400” إلى الصين، في إطار “صفقة عسكرية” مبرمة بين الطرفين.

وأضاف دميتري شوغاييف، مدير “الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني” الروسية، في تصريح لوكالة “إنترفاكس” الروسية، إن بلاده “صدرت فعلا إلى الصين منصات الإطلاق والأجهزة الخاصة بالمنظومات الصاروخية”.

وأشار إلى ان العملية “ستكتمل بتسليم الصين الصواريخ ذاتها”.

وحول ما قد تتعثر عملية التصدير كما حصل مع تركيا، قال المسؤول: “علينا إنجاز تنفيذ التزاماتنا بتوريد الصواريخ حتى نهاية العام الجاري، سنفعل ذلك في الموعد المحدد”.

ويتخوف قادة الجيش الروسي من إتمام العملية في الوقت الراهن، حيث ينتشر وباء “كورونا”، وهو ما أشار إليه رئيس شركة “روس أبورون إكسبورت” الروسية الحكومية ألكسندر ميخييف، الذي أعرب عن تخوفه من تأثير انتشار كورونا، على سير توريد “إس-400” للصين.

وكانت تركيا قد اشترت منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية أس 400 على الرغم من اعتراض الإدارة الاميركية، الأمر الذي أثار خلافات بين أنقرة وموسكو، بسبب عدم التزام الأخيرة بإرسال باقي أجزاء المنظومة.

ولم تتم الصفقة بين أنقرة وموسكو بعد، ما دفع تركيا إلى السعي من جديد إلى منظومة “باتريوت” النسخة الأميركية لـ “إس – 400” الروسية.

إلا أن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية “بنتاغون”، استبعد في حديث لـ “الحرة”، إرسال الولايات المتحدة لمنظومة “باتريوت” إلى تركيا.

وقال المسؤول العسكري الأميركي، إن “أنقرة بدأت تشعر بأن روسيا ليست شريكا صادقا يمكن الاتكال عليه”، وبالتالي فإن تركيا “ستكتشف قريبا أن صفقة النظام الصاروخي أس-400 مع موسكو لم تكن ذات فاعلية”.