الأردن يعلن حظر التجول

أعلنت الحكومة الأردنية حظر التجول في كل أنحاء البلاد ابتداء من يوم السبت وحتى إشعار آخر، وإغلاق جميع المحلات التجارية بمختلف أشكالها على أن يعلن الثلاثاء أوقات محددة للأردنيين لقضاء حوائجهم الضرورية وفقا لآلية محددة.

ويأتي الإعلان بعد أيام قليلة من تطبيق 12 قرارا حكوميا للتعامل مع أزمة فيروس كورونا، من بينها تعطيل جميع المؤسسات العامة والخاصة ومنع التنقل بين المحافظات، ومنع التنقل إلا للضرورة تلاها إعلان تفعيل قانون الدفاع بإرادة ملكية، والذي يمنح بمقتضاه صلاحيات لرئيس الوزراء الأردني بتعطيل العمل بأي قانون آخر، وإصدار أوامر دفاعية لاحتواء الوباء.

وأطلقت الحكومة عدة حملات لدعوة الأردنيين الالتزام بمنازلهم، وتفعيل عمليات التعليم عن بعد لطلاب المدارس والجامعات، تحت عنوان “خليك بالبيت” وخليك بالدار”، إلا أن التجاوب مع الحملة تراجع خلال اليومين الأخيرين.

وأصدرت الحكومة بناءا على عدم التزام المواطنين قرار الدفاع رقم 2.

واشتمل القرار، على إيقاع العقوبة بحق المخالفين “بالحبس الفوري” مدة لاتزيد عن سنة، لكل من يخالف أحكام أمر الدفاع رقم 2 والبلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء ووزير الدفاع.

واستقرت أعداد الإصابات بفيروس كورونا في المملكة عند 56 حالة إصابة مؤكدة، فيما نشر قائد الجيش الأردني رسالة إلى الأردنيين عبر صفحة القوات المسلحة الأردنية الرسمية على فيس بوك، قال فيها إن “التحدي الماثل أمامنا يتطلب التكاتف والعمل بروح الفريق والتنسيق مع الأجهزة الأمنية”.

الأردن يعلن حظر التجولالاردن تواجه كرونا